نبدة عن المدرسة

تأسس مركز الدراسات الإفريقية والدولية عام 1999 بهدف إجراء البحوث والدراسات في مختلف المجالات الإفريقية والدولية. عام 2002 استحدثت أربعة برامج دراسية للحصول على الإجازة العالية " الماجستير" في الدراسات الإفريقية وبحسب التخصصات النوعية الأساسية: الدراسات السياسية ؛ الدراسات الاقتصادية ؛ الدراسات الاجتماعية ؛ الدراسات القانونية. تمت المباشرة بقبول الطلبة في فصل الربيع 2002 للحصول على الاجازة العالية بحسب التخصصات المذكوره و تمت المباشرة بقبول الطلبة في فصل الخريف 2003 للحصول على الإجازة الدقيقة (عدد محدود) وفق البرنامج الخاص. و تم في خريف عام 2004 تغيير الاسم ليكون: مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية ، كما استحدثت ثلاثة برامج دراسية في ربيع عام 2005 للدراسات الإفريقية والأوربية والعلاقات الاقتصادية الدولية ، وفي خريف 2005 استحدث برنامج الدراسات الأمريكية وبرنامج الدراسات الآسيوية. في خريف 2005 تمت مناقشة وإجازة أول رسالة للإجازة العالية الماجستير. وفي خريف 2006 تغير الاسم ليكون مدرسة الدراسات الإستراتيجية والدولية، التي تضم اليوم خمسة أقسام هي(قسم العلوم السياسية -قسم العلاقات الاقتصادية الدولية -قسم الدراسات الدبلوماسية -قسم الآثار-قسم الدراسات الإقليمية والدولية)

الرسالة والرؤية والاهداف

رؤية المدرسة

تتطلع لتعميق الوعي العلمي حول المشكلات الدولية وقضايا السلام والأمن والتنمية والتعاون الدولي. .

رسالة المدرسة

  إيمانا بأهمية مواكبة التغيرات العالمية، واستجابة لمتطلبات البحث في القضايا الإستراتيجية والسياسات الدولية، في الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية والإتحاد الأوربي وروسيا الاتحادية، إضافة للتحولات والتحديات الكبرى في القارتين الإفريقية والآسيوية, لتعميق مجال البحث ألعلمي أمام توسع اهتمام ألمؤسسات المعنية في ليبيا في موضوعات العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية الدولية, والاستفادة من الخبرات المتنوعة والمتميزة في الأكاديمية لتطوير علاقات التعاون والحوار العلمي البناء مع المؤسسات الأكاديمية المناظرة ، في البلدان الإفريقية والآسيوية إلى جانب دول الإتحاد الأوربي والأمريكتين. .

أهـــداف المدرسة

-1- تعميق القدرات العلمية في البحث والتحليل لطلبة المدرسة في الموضوعات التخصصية، في مجال العلاقات الاقتصادية الدولية، والدراسات الإستراتيجية ألسياسية، والشئون الدبلوماسية، والدراسات الإقليمية

-2- تطوير البرامج ألعلمية، ألنظرية والتطبيقية، لطلبة الإجازة العالية (الماجستير) والإجازة الدقيقة (الدكتوراه) في الأقسام المختلفة للمدرسة، بما ينسجم مع التطورات التي تشهدها المؤسسات الأكاديمية في الدول الأوربية والبلدان المتقدمة في العالم، لضمان بناء كوادر متخصصة في الشئون الإستراتيجية والدولية، لتلبية احتياجات الإدارات والمؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية.

-3- تنمية روح البحث العلمي لدى الطلاب وذلك بالقيام بالدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية التخصصية وتدريبهم على أساليب ومناهج البحث العلمي الحديث .

-4- إعداد كوادر مؤهلة للقيام بالتدريس بالجامعات والمعاهد العليا في مجالات العلوم الإستراتيجية والدولية. .

-5-  تطوير التعاون العلمي مع المؤسسات الأكاديمية في ليبيا أو في دول الشمال والجنوب، من خلال المشاركة أو عبر تنظيم الدعوة لانعقاد المؤتمرات والندوات العلمية التخصصية المعنية بدراسة المشكلات الإستراتجية والقضايا الدولية المعاصرة والمستقبلية. .

-6-  ربط أواصر التعاون والتبادل العلمي والتنسيق مع المؤسسات المناظرة في الداخل والخارج. . .