قســم علوم الحياة:-


نبدة عن القـسم

 مدرسة العلوم الأساسية إحدى المدارس المهمة بالأكاديمية الليبية , رغم عمرها الزمني القصير وتم إنشائها بقرار من رئيس الأكاديمية في نهاية عام 2002 م وضمت العلوم الأساسية والعلوم الهندسية تحت إسم مدرسة العلوم التطبيقية والهندسية , وفي قرار رئيس الأكاديمية رقم ( 10 ) بتاريخ 17/01/2006م تم فصل مدرسة العلوم الأساسية , وضمت الأقسام : قسم الرياضيات ، قسم علوم الحاسب الآلي ، قسم علوم وهندسة البيئة ، قسم علوم الحياة ، قسم علوم الأرض ، قسم الكيمياء ، قسم الفيزياء .

الرسالة والرؤية والاهداف

رؤيــةالقسم

أن يكون القسم بيت خبرة للدراسات العليا والأبحاث العلمية في التخصصات الرئيسية لعلوم الحياة.

رسالةالقسم

يسعى القسم إلى إعداد كوادر مؤهلة علميا وبحثيا في مختلف فروع علوم الحياة والمساهمة بدفع التطور العلمي بما يخدم تلبية إحتياجات المجتمع في ميادين التعليم والبحث والتطوير.

أهداف القسم

يهـــدف القســــم للأتي:
1. تعليم وتدريب وإعداد مُتخصصين بدرجة الإجازة العالية [الماجستير] والدقيقة [الدكتوراه] في مجالات علوم الحياة وعلوم الطب الحيوي، وتأهيلهم علمياً وبحثياً ليكونوا رواداً أكفاء في ميادين التدريس والإستشارة والبحث والتطوير في المؤسسات ومراكز البحوث والدراسة والإستشارات العلمية والتقنية، وذلك في مجالات علم الأحياء الدقيقة، علم الحيوان، علم النبات، وعلوم الطب الحيوي.
2. تدريس وتمكين الطلاب من أساليب وطرق إجراء البحوث العلمية الدقيقة وتطبيقها وتقويمها، وإكتساب مهارات إستخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في ميادين التخصص.
3. تمكين الطلبة من إنتاج رسائل أو أطروحات أو بحوث علمية ذوات معارف مستجدة ومجدية للمجتمع.
4. إعداد البحوث العلمية وترجمتها ونشرها في مجالات علوم الأحياء وعلوم الطب الحيوي، وكذلك التأليف والمراجعة للمصادر العلمية من الكتب والتقارير والنشرات العلمية المتخصصة.
5. توثيق الروابط ومدّ جسور التعاون وتبادل الخبرات مع المؤسسات العلمية والبحثية والتقنية ذات الصلة على المستوى الليبي والعربي والأفريقي والعالمي، وتعزيز الإنفتاح على المعارف والمستجدات العالمية في ميادين علوم الحياة عموماً.
6. تقديم المعونة والاستشارات العلمية والفنية لكافة الهيئات والمؤسسات والوزارات المساهمة في معالجة وحل القضايا العلمية المختلفة ذات الصلة، وإرساء سبل تطوير الأداء والتحصيل بما يُحقق النفع الجليل للمجتمع.
7. إعداد رواد مبدعون لهم القدرة على وضع خطط بحثية ودراسات ميدانية تهم المجتمع وتعكس تلبية حاجاته المباشرة، وتقدم حلولاً لمشاكله الحالية وبرامجه المستقبلية.
8. إتاحة الفرصة للمهتمين والراغبين في مواصلة دراساتهم العليا الدقيقة [الدكتوراه]، وذلك لسد العجز في المتخصصين في مجال علوم الحياة وفروعه التخصصية الدقيقة المختلفة.
9. تبادل الخبرات والأرصدة العلمية والتقنية مع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج ليبيا.
10. تنمية المواهب والمهارات الإيجابية في العمل العلمي مع التركيز على تنمية روح التعاون، والعمل الجماعي، والقيادة الفاعلة، والشعور بالمسئولية والحرص تجاه الأصول العامة والخاصة بمراكز العمل المختلفة.



أعضاء هيئـة التدريس

لاتتوفر اي بيانات لعرضها  ...